القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون

 اعراض نقص هرمون الذكورة وهل الحقن هى الحل الوحيد وما اثارها الجانبية وكيفية زيادة هرمون التستوستيرون.


هرمون التستوستيرون
هرمون التستوستيرون


كيفية زيادة هرمون التستوستيرون

هرمون الذكورة او هرمون التستوستيرون هو ملك الهرمونات وهو واحد من اهم الهرمونات الجنسية الموجوده عند الرجال وايضا هو هرمون مهم للنساء حيث انه يعزز زيادة كتلة العضلات، كتلة العظام، شعر الجسم، ويؤثر في الانجاب. 

نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال بيسبب أعراض جسدية وأعراض نفسية خطيرة مثل ضعف القدرة الجنسية وانخفاض الرغبة الجنسية وتساقط الشعر وتقلب المزاج والشعور بالتعب والارهاق وايضا هشاشة العظام صعوبة في التركيز والاكتئاب.

تحليل هرمون التستوستيرون

هناك قياسان للتستوستيرون في الدم Testosterone, total ونسبته تقاس بالنانوجراجم النسبة الطبيعية للبالغين من عمر 19-49 عاما، وتساوي 249-836 نانوغرام لكل ديسيلتر.

وهناك قياس آخر بالمليمول، وده تختلف نسبته من معمل إلى آخر والمتوسط (9-38 nmol/L)، 

وهناك الحر أو free testosterone، ونسبته تقاس بالبيكوجرام، ونسبته فوق 18 عاما فما فوق هي 32-168 pg/mL .علاج نقص هرمون التستوستيرون بالحقن.

اولا يسيء البعض استخدام حقن التستوستيرون

 لزيادة العضلات والحصول على جسم رياضي.ما هي حقن التستوستيرون؟ وما استعمالاتها؟ وهل تسبب أعرضًا جانبية خطيرة؟تستخدم حقن التستوستيرون لرفع مستويات التستوستيرون في حالات عديدة، منها الأمراض التي تسبب انخفاضه، مثل: بعض أمراض الخصيتين والغدة النخامية .

بتساعد الحقن في التحكم بأعراض انخفاض التستوستيرون، ولكنها لن تعالج سبب الانخفاض.ويجب الاشارة أنه لا تستدعي كل حالات انخفاض هرمون التستوستيرون العلاج بالحقن، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها. ويتم استخدامها عند الرجال للفوائد التالية:

 زيادة الرغبة الجنسية.

تحسن أعراض ضعف الانتصاب.

إعطاء المزيد من الطاقة.تحسين الحالة المزاجية.

زيادة عدد الحيوانات المنوية

تعطي حقن التستوستيرون في العضل، وتعطى الحقنة كل فترة تتراوح من 2 إلى 4 أسابيع بعد استشارة الطبيب؛ إذ أن سوء الاستخدام يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة ومنها:

 تضخم الثديين. صغر حجم الخصيتين. 

 العقم. 

 ارتفاع ضغط الدم.  

النوبات القلبية.  

 السكتة الدماغية.  

 أمراض الكبد.   

مشاكل نمو العظام.  

 العدوانية والعنف.

ولذلك لا يجب تناول الحقن ديه بدون إشراف طبي .

أشخاص ممنوعون من استخدام حقن هرمون التستوستيرون الرجال المصابون بسرطان البروستاتا .

مرضى القلب.

المرضى بحساسية زيت السمسم أو زيت الخروع.

مرضى ارتفاع ضغط الدم.

طرق لرفع هرمون الذكورة عند الرجال بشكل طبيعي:

انقاص الوزن:هناك علاقة مباشرة بين الدهون لدى الرجال ومستويات هرمون الذكورة، لذا فإن تقليل وزنك يمكن أن يساعد في التحسن فالسمنة هي المسبب الأول لنقص هرمون الذكورة وايضا الخلايا الدهنية الموجوده عند الرجال بتساهم وبتنشط تكوين الهرمونات الانثوية عند الرجال وهذا فى حد ذاتها كارثة كبيرة وايضا السمنة بتأثر على الرغبة الجنسية والانتصاب فالحل هو انقاص الوزن فى اسرع وقت. 

الامتناع عن الكحوليات والبيرة حيث يؤثر الكحول على قدرة الكبد على التخلص من الإستروجين الزائد وهذا يسبب اختلال التوازن الهرموني.

تناول نظام غذائي صحى متوازن يركز على الأطعمة الطازجة والصحية وتجنب الإفراط في تناول الطعام غير الصحى والاطعمة المصنعة والسكريات .

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وباعتدال.

 و الحصول على قدر كاف من النوم.

الزنجبيل و الجنسينج من الاعشاب المهمة قد تحسن الخصوبة لدى الرجال وتحسين مستويات هرمون التستوستيرون 

مكملات فيتامين د3 أيضًا قد تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون، خاصة عند كبار السن والأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د في الدم.

ويمكنك الحصول على فيتامين د من خلال تناول سمك السلمون والتونة والماكريل، إذ تعمل بدورها على إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم.

الزنك مهم لزيادة هرمون التستوستيرون ولصحة الحيوانات المنوية والوظيفة الإنجابية.

يمكن للرجال أيضًا الحصول على الزنك في:المحار واللحوم الحمراء  والدواجن والحبوب الكاملة والمكسرات .

وكذلك علامات تدل على انخفاض هرمون التستوستيرون عند الرجال وعلاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال وما هي اسباب واعراض وعلاج نقص هرمون التستوستيرون وأعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال وكيف يعرف الرجل أنه يعانى من انخفاض هرمون التيستوستيرون وأفضل دواء لنقص هرمون الذكورة وعلاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال.


التنقل السريع