القائمة الرئيسية

الصفحات

الأدوية التي تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم ؟ارتفاع مستوى السكر

الأدوية التي تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم ؟ارتفاع مستوى السكر



إذا كنت واحدا من بين الأشخاص الذين يعانون من السكري ، أو ارتفاع مستوى السكر في الدم ، فيجب أن تتعرف على بعض الأشياء التي تسبب ارتفاع الجلوكوز في الدم ( مصطلح آخر لسكر الدم ) ، مثل الوجبات الغنية بالكربوهيدرات ، أو عدم ممارسة الرياضة بانتظام ، كما توجد بعض الأدوية التي تتتناولها للحفاظ على حالتك الصحية ، ولكنها يمكن أن تسبب ارتفاع مستوى السكر .



تعرف على أدويتك : إن الأدوية التي يصفها لك الطبيب أو الأخرى التي تحصل عليها دون وصفة طبية ، والتي تعرف بأدوية OTC” أو Over the counter” ، يمكن أن تسبب بعض المشكلات الصحية للأشخاص الذين بحاجة لضبط معدلات السكر بالدم .الأدوية المصوفة التي تسبب ارتفاع السكر بالدم تشمل :


 السيترويدات أو ما يسمى ” الكورتيكوستيرويدات” :


 تستخدم هذه الأدوية لعلاج الالتهاب مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، الأورام والحساسية ، وتشمل الآثار الجانبية لهذا الدواء إرتفاع الهيدروكوتيزون وبريدنيزون ، ولكن استخدام مراهم السترويدات ، التي تعالج الطفح الجلدي ، أو البخاخات التي تعالج الربو ، لا تسبب أي مشكلة .


 أدوية الأمراض العقلية : 

إن العقاقير المستخدمة لعلاج القلق ، فرط الحركة ونقص الإنتباه ، الإكتئاب أو بعض الأمراض العقلية الأخرى ، تحتوي على الكلوزابين ، أولانازابين ، ريسبريدون والكيوتيابين .

3- حبوب منع الحمل .

4- أدوية ضغط الدم المرتفع : مثل حاصرات بيتا وثيازيد مدرات البول .

5- العقاقير المخفضة للكوليسترول .

6- الأدرينالين للحساسية الشديدة .

7- أدوية الربو : إن الحصول على جرعات عالية من أدوية الربو ، أو الأدوية التي تحقن لنفس الغرض تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم .

8- أيزوتريتينون لعلاج حب الشباب .

9- عقار تاكروليموس : الذي يستخدم بعد جراحات نقل الأعضاء .

10- الأدوية التي تعالج مرض نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد سي

أدوية OTC التي تسبب ارتفاع السكر بالدم تشمل :

1- أدوية السودوإيفيدرين ، وهو مزيل للإحتقان يستخدم في علاج نزلات البرد والإنفلونزا .

2- ادوية السعال ، فيجب تناول الأدوية الخالية من السكر

3- النياسين ، وهو أحد أنواع فيتامينات ب .

كيف يمكنك أن تقرر أنواع الأدوية التي تتناولها ؟


على الرغم من أن هذه الأدوية تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم ، هذا لا يعني أنه يجب الإمتناع عن تناولها ، إذا كنت في حاجة إلى ذلك ، ولكن الجزء الهام في ذلك هو تناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب ، والتعرف على الطريقة المثلى والآمنة لأخذها .

إذا كنت مريض سكري يجب متابعة مستوى السكر دائما ، وإسأل طبيب السكري قبل تناول أي دواء جديد أو تغير الخطة العلاجية ، حتى لو كان مجرد دواء بسيط لعلاج نزلات البرد أو الإنفلونزا ، وتذكر جيدا ” إن المرض وحده ربما يسبب لك زيادة في مستوى السكر في الدم ” .

يجب أن تتأكد أن طبيبك يعلم جيدا جميع الأدوية التي تتناولها لمرض السكري ، أو لبعض الحالات الصحية الاخرى ، فإذا كان أحد الأدوية يؤثر على معدلات السكر ، فيمكنه تخفيض الجرعة المستخدمة منه أو ينصحك بنوع آخر لفترة زمنية أقل ، كما يجب قياس مستوى سكر الدم بصورة أكثر من المعتاد عليه أثناء الخضوع لهذه الأدوية .

تذكر : يجب القيام أن تقوم ببعض الأشياء التي تساعدك على التحكم في مستوى السكر في الدم ، وتشمل ممارسة الرياضة ، الأكل الصحي وتناول الأدوية بالشكل الصحيح.

التنقل السريع