القائمة الرئيسية

الصفحات

عقار لعلاج السكري قد سببُ فشلَ القلب

عقار لعلاج السكري سببُ فشلَ القلب


عقار لعلاج السكري  سببُ فشلَ القلب
عقار لعلاج السكري  سببُ فشلَ القلب

عقار لعلاج السكري قد سببُ فشلَ القلب

حسب دراسةٌ جديدةٌ نشرَتْها مجلةُ BMJ أنَّ عقارَ روسيجليتازون - وهوَ دواءٌ يُستخدمُ لعلاجِ داءِ السُّكَّريِّ منَ النوعِ الثاني - يرتبطُ بزيادةِ خطرِ الإصابةِ بأمراضِ القلبِ، وخاصةً فشلَ القلب.

عقار لعلاج السكري 

وتُعدُّ تلكَ الدراسةُ هيَ التقييمُ الأكثرُ شمولاً لمخاطرِ روسيجليتازون، التي تُصيبُ القلبَ والأوعيةَ الدموية.
يساعدُ ذلكَ الدواءُ على التحكُّمِ في مستوياتِ السكرِ في الدمِ لدى مرضى السكريِّ منَ النوعِ الثاني، لكنهُ يمكنُ أنْ يَزيدَ أيضًا منْ خطرِ الإصابةِ بأمراضِ القلبِ الخطيرة. وقدْ أدَّى ذلكَ إلى تعليقِ الدواءِ في أوروبا وزيادةِ القيودِ السَّابقةِ على استخدامِهِ في الولاياتِ المتحدة.
منذُ عامِ ألفينِ وسبعة، وضحتِ الدراساتُ نتائجَ متضاربةً حولَ ما إذا كانَ روسيجليتازون يَزيدُ منْ خطرِ الإصابةِ بالنوباتِ القلبية.

علاج السكري قد سببُ فشلَ القلب

قامَ الباحثون في تلكَ الدراسةِ بتحليلِ نتائجِ أكثرَ منْ مئةٍ وثلاثينَ تجربةً شملتْ أكثرَ منْ ثمانيةٍ وأربعينَ ألفَ مريضٍ بالغٍ قارنوا روسيجليتازون بأيِّ عنصرِ تحكُّمٍ لمدةِ أربعةٍ وعشرينَ أسبوعًا على الأقل. ليجدوا أنَّ هناكَ ارتباطًا بينهُ وبينَ الأمراضِ القلبية، إذْ يزيدُ الدواءُ منْ خَطَرِ الإصابةِ بأمراضِ القلبِ والأوعيةِ الدمويةِ المركَّبةِ (نوبة قلبية، قصور القلب) بنسبةِ ثلاثةٍ وثلاثينَ بالمئة.

وتُبينُ النتائجُ الحاجةَ إلى مزيدٍ منَ الشفافيَّةِ في التجاربِ السريريةِ ومشاركةِ البياناتِ لتقييمِ سلامةِ الأدويةِ بدقة.




التنقل السريع